بحث في التربية الإسلامية حول التفسير العلمي,التفسير الأدبي,التفسير الاصلاحي
و يتضمن هذا البحث كل من التعريف و انواع كتب التفسير
مفهوم التفسير:لغة: ١. بيان الشيء وإيضاحه
٢. كشف المغطى
٣. كشف مراد اللفظ
اصطلاحا: ١. علم يعرف به فهم كلام الله المنزّل على نبيّه صلى الله عليه وسلم وبيان معانيه واستخراج أحكامه وحِكمِه
التفسير نوعان: التفسير بالأثر أو بالمأثور
التفسير بالرأي
التفسير بالمأثور: يُقصد به
تفسير القرآن اعتماداً:
على ما جاء في القرآن نفسه من البيان والتفصيل لبعض آياته، وهو تفسير القرآن بالقرآن
وما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك، وهو تفسير القرآن بالسنّة
وما نقل عن الصحابة وهو تفسير القرآن بأقوال الصحابة رضوان الله عليهم
وتفسير القرآن بأقوال التابعين
ومن أمثلة التفسير بالمأثور:
تفسير القرآن بالقرآن:تفسير قوله تعالى:
{صراط الذين أنعمت عليهم} فقد فُسِّر المُنْعَمُ عليهم بقوله تعالى:
{ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين} (النساء:69)، وهذا من باب تفسير القرآن بالقرآن.
ومن الأمثلة أيضاً، تفسير قوله تعالى:
{وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} (الأنفال:60)،
فقد فُسرت (القوة) في الآية بما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال:
(ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي) ثلاث مرات، والحديث رواه مسلم،
التفسير بالرأي والاجتهاد:وهو نوعان:
المحمود: وهو مايُبنى على العلم وغلبة الظن
مثل: مفاتيح الغيب: للرازي
وحكمه محمود لانه فعله الصحابة
والمذموم: وهو ما فُسِّر بالجهل والهوى
مثل تفاسير المعتزلة والخوارج
وحكمه مردود عليهم أي محرم
:فهذا النوع من التفسير لا يكون إلا لأهل العلم المتخصصين
ومنها أيضا التفسير باعتبار اتجاهات المفسرين أي بحسب منطلق المفسّر أو العلم الذي برز فيه
فمن المفسرين مايكون توجهه فقهي
التفسير الفقهي يعتمد على استنباط واستخراج الأحكام من الآيات
كتفسير الجامع لأحكام القرآن: للقرطبي
الاتجاه البلاغي: كتاب : إرشاد العقل السليم لأبي السعود
الاتجاه النحوي: البحر المحيط لابن حيان الأندلسي
التفسير الادبي الاجتماعيهو لون جديد من ألوان التفسير ظهر فى العصر الحديث
أراد به رواده البعد عن المباحث التحليلية الدقيقة، والمصطلحات والتخصصات العميقة، التى ربما تقف حائلا دون المراد من إنزال القرآن الكريم
مثل" تفسير المراغى" للشيخ محمد مصطفى المراغى
التفسير العلمي: الذي يُحَكِّم الاصطلاحات العلمية في عبارات القرآن الكريم
والتي تشير إلى تأويل أو تفسير القرآن بما يتفق مع النظريات العلمية أو االكتشافات الحديثة.
او يما يسمى بالإعجاز العلمي في القرآن الكريم
من المؤلفات فيه :
1-التفسير الكبير: للفخر الرازي .
2 -الجواهر في تفسير القرآن الكريم: طنطاوي جوهري.
لكن فهم القرآن الكريم في عصرنا يجب الا يكون بمعزل عن فهم السلف لها، فالتفسير المأثور إذا ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو مقدم على كل شيء، بل حجة متبعة لا تسوغ مخالفتها لشيء آخر
التفسير الإصلاحي: تفسير يعتمد على عرض قضايا اجتماعية سلبية مع بيان كيفة علاجها و اصلاحها
مثل: -تفسير المنار لمحمد سعيد رضا
- مجالس التذكير من كلام الخبير الحكيم للشيخ ابن باديس.
مثال عن التفسير الإصلاحي{قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ} النمل(18) قال العلامة عبد الميد ابن باديس رحمه الله :
هذه نملة وَفّت لقومها ، وأدّت نحوهم واجبها !
فكيف بالإنسان العاقل فيما يجب عليه نحو قومه ؟!
هذه عِظة بالغة لمن لا يهتمّ بأمور قومه ، ولا يؤدّي الواجب نحوهم ، ولمن يرى الخطر داهماً لقومه ؛ فيسكت ويتعامى !
[ تفسير ابن باديس (٢٦٣) ]
والله أعلم وهو ولي التوفيق
ح.ك محمد و ق.ضياء الدين ح /ثانوية عبد المومن-بوزريعة