منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة

منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة المتواضع والمتنوع يجتهد لإيصالك القدر الكبير من المعلومات الصحيحة في ميادين مختلفة فلا تبخل علينا بالاشتراك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 الأخطاء الإملائية الشائعة ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin


المساهمات : 847
نقاط : 4812
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2020
الموقع : الجزائر العاصمة

الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Empty
مُساهمةموضوع: الأخطاء الإملائية الشائعة ..    الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 2:09 pm

الأخطاء الإملائية الشائعة ..

إن المتأمل في الأخطاء الإملائية الشائعة,يراها لاتخرج عن :

1.الهمزات في وسط الكلمة أو آخرها.

2.الألف اللينة في آخر الكلمة.

3.همزة الوصل والفصل.

4.التاء المربوطة والتاء المفتوحة.

5.اللام الشمسية واللام القمرية.

6.الحروف التي تنطق ولا تكتب.

7.الحروف التي تكتب ولا تنطق.

8.الخلط بين الأصوات المتشابهة أو الحروف المتشابهة رسماً.

أسباب الأخطاء الإملائية الشائعة:

1.ضعف السمع والبصر وعدم الرعاية الصحية والنفسية.

2.عدم القدرة على التمييز بين الأصوات المتقاربة.

3.نسيان القاعدة الإملائية الضابطة.

4.الضعف في القراءة وعدم التدريب الكافي عليها.

5.تدريس الإملاء على أنه طريقة اختبارية تقوم على اختبار التلميذ في كلمات صعبة بعيدة عن القاموس الكتابي للتلميذ.

6.عدم ربط الإملاء بفروع اللغة العربية.

7.إهمال أسس التهجي السليم الذي يعتمد على العين والأذن واليد.

8.عدم تصويب الأخطاء مباشرة.

9.التصحيح التقليدي لأخطاء التلاميذ وعدم مشاركة التلميذ في تصحيح الأخطاء.

10.استخدام اللهجات العامية في الإملاء.

11.السرعة في إملاء القطعة وعدم الوضوح وعدم النطق السليم للحروف والحركات.

12.قلة التدريبات المصاحبة لكل درس.

13.طول القطعة الإملائية مما يؤدي إلى التعب والوقوع في الخطأ الإملائي.

14.عدو الاهتمام بأخطاء التلاميذ الإملائية خارج كراسات الإملاء.

15.عدم التنويع في طرائق التدريس مما يؤدي إلى الملل والانصراف عن الدرس.

16.عدم إلمام بعض المعلمين بقواعد الإملاء إلماماً كافياً ولا سيما في الهمزات والألف اللينة.

17.عدم استخدام الوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما البطاقات والسبو

أساليب العلاج:

1.أن يحسن المعلم اختيار القطع الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى التلاميذ وتخدم أهدافاََ متعددة:دينية وتربوية ولغوية.

2.كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.

3.أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.

4.تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.

5.تكليف التلاميذ بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع التلميذ عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة .

6.توافر قطعة في نهاية كل درس تشمل على المهارات تدريجياً ويدرب من خلالها التلميذ في المدرسة والبيت.

7.الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.

8.الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.

9.تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.

10.تدريب اللسان على النطق الصحيح.

11.تدريب اليد المستمر على الكتابة.

12.تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.

13.جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير من التلاميذ وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.

14.تخصيص دفاتر لضعاف التلاميذ تكون في معيتهم كل حصة.

15.معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند التلاميذ.

16.عدم التهاون في عملية التصحيح.

17.أن يعتني المعلم بتدريب تلاميذه على أصوات الحروف ولاسيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.

18.أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية،الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة التلميذ على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.

19.محاسبة التلاميذ على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.

20.ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على تلاميذه في كل حصة،بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان التلاميذ.

21.أن يطلب المعلم من تلاميذه أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معاً.

22.تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.

23.الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولاسيما السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة
قصة الإسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarik-elkheir-com.ahlamontada.com
Admin
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin


المساهمات : 847
نقاط : 4812
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2020
الموقع : الجزائر العاصمة

الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..    الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 2:22 pm

[ 1 ]مبروك .... والصحيح مبارك

[ 2 ]حيث أن ( بفتح الهمزة).... والصحيح حيث إن ( بكسرها )

[ 3 ]خطاء.... والصحيح خطأ

[ 4 ]الرافظة.... والصحيح الرافضة

[ 5 ]لاكن .... والصحيح لكن

[ 6 ] اسامة وايمن ..... والصحيح أسامة وأيمن ( /// )

[ 7 ]فاطمه ....... والصحيح فاطمة ( فكل تاء مربوطة منقوطة )

[ 8 ]أسامة ابن لادن و كذلك بن لادن .... والصحيح أسامة بن لادن وابن لادن

[ 9 ]ملفت للأنظار .... والصحيح لافت للأنظار

[10]مدراء ال.... والصحيح مديرو

[11]مساءًا ... والصحيح مساءً

[12]عناوين ..... والصحيح عنوانات

[13]امراءة .... والصحيح امرأة

[14]جزاكي...... والصحيح جزاكِ

[15]أنتي ..... والصحيح أنتِ

[16]ينضم .... والصحيح ينظم

[17] إنشاء الله..... والصحيح إن شاء الله

(18) كتابة اسم الجلاله بالتاء المربوطه اللة

(19) وهو إدخال الألف واللام على كلمة غير

مثل قولهم : جائتني الأخبار الغير صحيحة

والصحيح هو : جاءتني الأخبار غيرالصحيحة
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarik-elkheir-com.ahlamontada.com
Admin
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin


المساهمات : 847
نقاط : 4812
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2020
الموقع : الجزائر العاصمة

الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأخطاء الإملائية الشائعة ..    الأخطاء الإملائية الشائعة ..  Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 2:32 pm

أســالـيب عـــلاج الضعف الإملائي


1- أن يحسن المعلم اختيار القطع والجمل الإملائية بحيث تتناسب مع مستوى الطلاب وتخدم أهدافا متعددة: دينية وتربوية ولغوية .
2 - كثرة التدريبات والتطبيقات المختلفة على المهارات المطلوبة.
3 - أن يقرأ المعلم النص قراءة صحيحة واضحة لا غموض فيها.
4 - تكليف الطالب استخراج المهارات من المقروء.
5 - تكليف الطلاب بواجبات منزلية تتضمن مهارات مختلفة كأن يجمع الطالب عشرين كلمة تنتهي بالتاء المربوطة وهكذا.
6 - توافر قطعة أو عدة جمل في نهاية كل درس تشتمل على المهارات تدريجيا ويدرب من خلالها الطالب في المدرسة والبيت.
7 - الإكثار من الأمثلة المتشابهة للمهارة التي يتناولها المعلم في الحصة.
8 - الاهتمام باستخدام السبورة في تفسير معاني الكلمات الجديدة وربط الإملاء بالمواد الدراسية الأخرى.
9 - تدريب الأذن على حسن الإصغاء لمخارج الحروف.
10 - تدريب اللسان على النطق الصحيح.
11 - تدريب اليد المستمر على الكتابة.
12 - تدريب العين على الرؤية الصحيحة للكلمة.
13 - جمع الكلمات الصعبة التي يشكو منها كثير ممن الطلاب وكتابتها ثم تعليقها على لوحات في طرقات وساحات المدرسة.
14 - تخصيص دفاتر لضعاف الطلاب تكون في معيتهم كل حصة.
15 - معالجة ظاهرة ضعف القراءة عند الطلاب.
16 - عدم التهاون في عملية التصحيح.
17 - أن يعتني المعلم بتدريب الطلاب على أصوات الحروف ولا سيما الحروف المتقاربة في مخارجها الصوتية وفي رسمها.
18 - أن يستخدم المعلم في تصحيح الأخطاء الإملائية، الأساليب المناسبة وخير ما يحقق الغاية مساعدة الطالب على كشف خطئه وتعرف الصواب بجهده هو.
19 – تنبيه الطلاب على أخطائهم الإملائية في المواد الأخرى.
20 - ألا يحرص المعلم على إملاء قطعة إملائية على طلابه في كل حصة، بل يجب عليه أن يخصص بعض الحصص للشرح والتوضيح والاكتفاء بكتابة كلمات مفردة حتى تثبت القاعدة الإملائية في أذهان الطلاب.
21 - أن يطلب المعلم من الطلاب أن يستذكروا عدة أسطر ثم يختبرهم في إملائها في اليوم التالي مع الاهتمام بالمعنى والفهم معا.
22 - تنويع طرق تدريس الإملاء لطرد الملل والسآمة ومراعاة الفروق الفردية.
23 - الاهتمام بالوسائل المتنوعة في تدريس الإملاء ولا سيما = السبورة الشخصية والبطاقات والشرائح الشفافة.
24 – استبدال القطع الإملائية بجمل مناسبة تدرب الطلاب عليها من قبل كجمل التدريب الأول أو الثاني وهكذا ....

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarik-elkheir-com.ahlamontada.com
 
الأخطاء الإملائية الشائعة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فنون المعاتبة ومعالجة الأخطاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة :: فئة العلوم اللغوية :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: