منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة

منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة المتواضع والمتنوع يجتهد لإيصالك القدر الكبير من المعلومات الصحيحة في ميادين مختلفة فلا تبخل علينا بالاشتراك
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورأحدث الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

 

 العسل في القران و السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin/ المديرة العامة للمنتدى
Admin


المساهمات : 847
نقاط : 5228
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/11/2020
الموقع : الجزائر العاصمة

العسل في القران و السنة Empty
مُساهمةموضوع: العسل في القران و السنة   العسل في القران و السنة Emptyالأربعاء مارس 10, 2021 11:48 am

العسل في القران و السنة

ما من شك في أن النصوص القرآنية التي وردت في العسل ومن بعدها الأحاديث النبوية الصحيحة هي أوضح وأرسخ النصوص القديمة على الإطلاق، كما أنها تعتبر من أوائل النصوص التي جزمت بالفوائد العلاجية الثابتة لهذه المادة القيمة. قال تعالى: {وأوحى ربك إلى النحل... يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس} النحل.
وقد شرحنا هذه الآية بإسهاب في فصل "النحل في القرآن".
وقال تعالى واصفاً ما أعده لعباده المتقين في جنة الخلد: {مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِنْ لَبَنٍ لَمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفّىً وَلَهُمْ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ} محمد: من الآية15.
عن جابر بن عبد الله عليه السلامقال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: إن كان في شيء من أدويتكم من خير ففي شرطة محجم أو شربة عسل أو لذعة بنار توافق الداء، وما أحب أن أكتوي [1] .
وعن ابن عباس عليه السلامأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الشفاء في ثلاثة: شرطة محجم أو شربة عسل أو كية بنار وأنهي أمتي عن الكي. [2]
قال الحافظ ابن حجر: ولم يرد النبي صلى الله عليه وسلم الحصر في ثلاثة فإن الشفاء قد يكون في غيرها.
وعن ابن مسعود عليه السلامقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : عليكم بالشفاءين: العسل والقرآن. [3]
وعن أبي سعيد الخدري عليه السلامقال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي استطلق بطنه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اسقه عسل فسقاه ثم جاءه فقال: إني سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً، فقال: ثلاث مرات، ثم جاء الرابعة. فقال: اسقه عسلاً. فقال: لقد سقيته عسلاً فلم يزده إلا استطلاقاً. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : صدق الله وكذب بطن أخيك اسقه عسل فسقاه فبرئ [4] وفي رواية: أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إن أخي عرب بطنه فقال: اسقه عسلاً... ثم ذكر نحوه ومعناه. [5]
وفي قوله صلى الله عليه وسلم : صدق الله وكذب بطن أخيك يقول العلامة الزرقاني: [6] "معناه أخطأ بطن أخيك حيث لم يصلح لقبول الشفاء بسرعة لكثرة المادة الفاسدة فيه، ولذا أمره صلى الله عليه وسلم بمعاودة شرب العسل لاستفراغها، فلما كرر ذلك برئ".
وقال الفخر الرازي: "لعله صلى الله عليه وسلم علم بنور الوحي أن ذلك العسل سيظهر نفعه بعد ذلك، فلما لم يظهر نفعه في الحال كان هذا جارياً مجرى الكذب، فلهذا أطلق عليه هذا اللفظ".
وقد علق الطبيب الكحال [7] على الحديث فقال: "إن إسهال ذلك الرجل كان من تخمة أصابته، وقد جاء في بعض طرق الحديث إن أخي عرب بطنه ومعناه فسد هضمه، واعتلت معدته، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بشرب العسل لدفع الفضول المجتمعة. وهذا العلاج من أحسن ما عولج به هذا المرض، لا سيما إذا مزج العسل بالماء الحار، لأن الأطباء مجمعون في مثل هذا على أن علاجه بأن تترك الطبيعة وفعلها، وإن احتاجت إلى معين على الإسهال أعينت مادامت القوة باقية".
ويرى الدكتور النسيمي:" [8] أن الإسهال الحاد الذي وصف له النبي صلى الله عليه وسلم العسل كما يحتمل أن يكون ناتجاً عن تخمة، فإنه يحتمل أن يكون ناتجاً عن عفونة معوية، وأن للوصفة النبوية هذه ميزات ثلاثة:
الأولى: المعالجة المثلية بمعالجة الإسهال بمسل، وذلك لدفع الفضلات ومحتوى الأمعاء الفاسدة والإنسمام الغذائي من التخمة أو طرد المحتوى المتعفن بتكاثر الجراثيم.
الثانية: اختيار العسل وهو ملين على المسهلات الشديدة التي تخرّش الأمعاء، وأكثر الدوائيين اليوم إذا رغبوا بإعطاء مسهل في حوادث الإسهال غير الطفيلية المنشأ، فإنهم يفضلون المليّن.
الثالثة: اختيار العسل من بين الملينات لأن في العسل مواد مطهرة تثبط نمو الجراثيم وتقتل بعض أنواعها./ هـ
وعن أبي سعيد الخدري "أن ملاعب الأسنة بعث إلى النبي صلى الله عليه وسلم يسأله الدواء من وجع بطن أخ له، فبعث إليه النبي صلى الله عليه وسلم عكة عسل فسقاه فبرئ". [9]
وعن عامر بن مالك قال: "بعثت إلى النبي صلى الله عليه وسلم من وعك ألمّ بي ألتمس منه دواء أو شفاءً، فبعث إلى بعكة من عسل". [10]
وعن عائشة عليه السلامقالت: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يعجبه الحلواء والعسل". [11]

أفرد الله عز و جل في كتابه العزيز سورة باسم النحل، وذكر الله عز و جل العسل أنه من شراب أهل الجنة، فقال تعالى: "و أنهار من عسل مصفى" (سورة محمد: 15)

و في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (ص) : "سيحان و جيحان و النيل و الفرات كل من انهار الجنة"، و قال كعب: نهر دجلة نهر ماء أهل الجنة، و نهر فرات نهر لبنهم، و نهر مصر نهر خمرهم، و نهر سيحان نهر عسلهم، و هذه الأنهار الأربعة تخرج من نهر الكوثر، و العسل: يذكر و يؤنث.

المؤمن بالنحلة فيقول: 'المؤمن كالنحلة تأكل طيبا، و تضع طيبا، وقعت فلم تكسر و لم تفسد' (1) و يشبه النبي (ص) و يثنى النبي(ص) على بلال رضي الله عنه فيقول: "مثل بلال كمثل النحلة غدت تأكل الحلو و المر ثم هو حلو كله"(2).
قال رسول الله(ص ) : "إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم- أي الحجامة- أو شربة عسل أو لدغة بنار" و في رواية: "و أنهي أمتي عن الكي"(3)

و كان رسول الله(ص ) يجعل العسل في الماء و يشربه بكرة(4) (على الريق) و يسمى ذلك الطنوب، يقول النبي (ص) : "الذبان كله في النار يجعلها الله عذابا لأهل النار، إلا النحل"(5).

و قال العلامة الشنقيطي بعد ذكر رواية ابن كثير هذه : رواه ابن أبى حاتم في تفسيره بسند حسن بلفظ : "إذا اشتكى أحدكم، فليستو هب من امرأته من صداقها، فليشتر به عسلا، ثم يأخذ ماء السماء، فيجمع هنيئا مريئا شفاء مباركا".
قوله: "فيجمع هنيئا مريئا شفاء مباركا": أي فيجمع الماء الذي غسلت فيه الآية مع العسل، فلأولى أن تكون هذه الآية:( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس)(6) ، و ينبغي أن يضيف إليها آيات الشفاء و هي قوله تعالى: (و يشف صدور قوم مؤمنين 14 و يذهب غيظ قلوبهم)(7) ، و قوله تعالى: (يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم و شفاء لما في الصدور)(Cool ، و قوله تعالى: (و ننزل من القرءان ما هو شفاء و رحمة للمؤمنين)(9) ، و قوله تعالى: (الذي خلقني فهو يهدين 78 و الذي هو يطعمني و يسقين 79 و إذا مرضت فهو يشفين)(10) ، و قوله تعالى: (هو للذين امنوا هدى و شفاء)(11) ، فهي مجربة للشفاء من سائر الأدواء: عسلا و شرابا أو تلاوة.

جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : أخي يشتكي بطنه .. فأمره رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يسقه عسلاً .. فقال : إني سقيته ، فلم يزده إلا استطلاقاً . فقال صلى الله عليه و سلم : اسقه عسلاً . فسقاه .. فبرئ . فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : صدق الله و كذب بطن أخيك !

هذا قليل من كثير مما ورد على لسان الرسول (ص) في ذكر العسل و منافعه، فقد ذكر الرسول (ص) ما يقرب من خمسين حديثا في ا لتداوي بالعسل و شربه، و في تشبيه الصالحين بالعسل و حلاوته، و في انهار الجنة المكونة من العسل.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------
(1) أخرجه احمد (2/199). (7) (سورة التوبة: 14-15 )
(2) انظر: "مجمع الزوائد" (9/300) و الحديث حسن. (Cool (سورة يونس: 57 )
(3) أخرجه احمد (6/401). (9) (سورة الإسراء: 82 )
انظر "زاد المعاد" (4/33) (10) (سورة الشعراء: 78- 80 ) أول النهار إلى طلوع الفجر. (4) بكرة:
(5) انظر: "مجمع الزوائد" (1/41) ، و التذكرة ص (225). (11) (سورة فصلت: 44)
(6) (سورة النحل: 69)





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tarik-elkheir-com.ahlamontada.com
 
العسل في القران و السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المُحكم والمتشابه في القران- الغايات و المقاصد
» فضل الحجامة في السنة
» المكي والمدني في القران الكريم...لمحات تعريفية
» أسباب النزول في القران-تعريفها -انواعها و اهميتها
» معجـــــزه القران الكريم التي بهرت علماء الرياضيات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طريق الخير للثقافة و المعرفة :: منتدى عالم النحل و الوصفات العلاجية بمنتجاته-
انتقل الى: